• 14-04-2022
  • 05:37 PM

عصير التمر... طاقة كبيرة وعناصر غذائية متعددة

يكثر تناول المشروبات والعصائر الطبيعية في رمضان، ولا سيّما عند الإفطار وبعده وحتى أثناء السحور ليعوض الصائم عطشه طوال اليوم والسوائل التي فقدها الجسم أثناء الصيام ولا يكتفي بشرب الماء فقط بل يكثر من أنواع المشروبات الأخرى،

وفضلًا عن فوائد العصائر الطبيعية العديدة وكونها مصدر الفيتامينات والمعادن الغذائية التي يحتاج إليها جسم الإنسان فإنها تُساعد أيضًا في تأهيل المعدة لاستيعاب الطعام الذي سيتناوله الصائم بعد الإفطار. والعديد من الفوائد الأخرى لعصير التمر التي نتعرف عليها فيما يلي:

يٌعزز عصير التمر من صحة الجهاز العصبي حيث يعتبر التمر من المكونات الغنية بالفيتامين B الذي يلعب دورًا مهمًا في تعزيز صحة الجهاز العصبي.

الوقاية من أمراض القلب حيث يساعد شرب عصير التمر على تخفيض مستوى الكوليسترول الضار في الدم وبالتالي يقي من الإصابة ببعض أمراض القلب ويحد من الإصابة بالجلطات والسكتات القلبية. ومن فوائده أيضًا، يُعزز من صحة الجهاز الهضمي لأن التمر من المكونات الغنية بالألياف التي تساعد على تليين المعدة وبالتالي التخلص من الإمساك، إضافة إلى أن تناول التمر يساعد على تعزيز البكتيريا الجيدة في المعدة مما يُساعد على تحسين عملية الهضم. كما يلعب دورًا في المحافظة على صحة ونضارة البشرة لاحتوائه على فيتامين سي الذي ينتج الكولاجين للبشرة.

 

بعد التعرف على فوائد عصير التمر، فلنتعرف على طرق تحضيره، حيث يُعد تحضير عصير التمر من أسهل العصائر تحضيرًا ولا يتطلب مجهودًا إضافيًا!

 

طريقة تحضير عصير التمر

لتحضير عصير التمر، نحتاج إلى ٤ إلى ٨ حبات من التمر منزوع النواة 

وتُنقع في كوب ماء دافئ، ويترك التمر منقوع ليلة كاملة أو ٤ ساعات على الأقل!

 ثم يٌخلط التمر مع الماء في الخلاط الكهربائي حتى يتجانس❤️

يُسكب الخليط في أكواب التقديم ويُضاف إليه الثلج ويٌزين بقطع التمر ❤️

يمكن تحضير نفس العصير للأطفال عن طريق تخفيفه بالحليب السائل ويٌصفى جيدًا بواسطة المصفاة بثقوب صغيرة تفاديًا لسقوط أي كتل من التمر التي قد لا يستطيع الطفل ابتلاعها، بعد ذلك يوضع في رضاعة الحليب ويعطى كوجبة كاملة للأطفال الرضع من عمر الستة شهور.

من المستحسن في تحضير عصير التمر شراء تمور لها شروط تعبئة ومغلفة جيدًا وحاصلة على علامة التمور السعودية.